أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية


أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية حيث أن الكمات المفتاحية هي أساس المحتوى والذي هو من أبرز العناصر التي يعتمد عليها التسويق الإلكتروني، فإذا كان لديك موقع وترغب في الحصول على عدد زيارات أكبر فأنت في المكان المناسب.

نحن في دكان سيو سنتحدث معك عن أقوى أدوات جوجل التي من خلالها يمكنك إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتواك، وسنوضح لك أيضًا كيفية استخدامها، تابعنا للنهاية.

إقرأ أيضَا: أفضل 6 متصفحات غير قوقل وأهم المزايا والعيوب

إقرأ أيضَا: افضل شركة سيو في السعودية

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية
أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

لا شك أن تحديد الكلمات المفتاحية يُعد من أبرز العناصر التي تساهم في نجاح التسويق الإلكتروني؛ حيث أنها تُعد أساس هذا المجال، ولذلك يجب العمل على احترافها ومعرفة كيفية اختيارها بشكل صحيح فهي مقياس أساسي من خلالها يتم اختيار الجمهور المرغوب الوصول إليه.

ولنكون واضحين أكثر لا يمكن تنفيذ استراتيجية تسويق رقمي دون اختيار صحيح للكلمات المفتاحية، وذلك يعكس لك مدى أهمية الكلمات الرئيسية المفتاحية، وهناك مجموعة من الأدوات المتوفرة حاليًا والتي يمكن من خلالها تحديد الكلمات الرئيسية المفتاحية ومن أهمها Google Keywords planner أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية.

إقرأ أيضَا: كتاب seo من شركة جوجل النسخة العربية

Google Keywords Planner

مخطط الكلمات الرئيسية المفتاحية هي أداة يوفرها جوجل مجانًا لأصحاب المواقع الذين تعتمد حملاتهم التسويقية على إيجاد الكلمات الرئيسية المفتاحية والعثور على أفكار جديدة للمحتوى، ولقد أثبتت هذه الأداة فاعليتها في تحسين السيو، ولذلك أصبح كلاً من الناشر والمعلن يعتمد على هذه الأداة للحصول على معلومات متكاملة عن الكلمات المفتاحية.

من يستخدم أداة Google Keyword Planner

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية يستخدمها كل من يعمل في التسويق الإلكتروني بالاعتماد على محركات البحث وأصحاب المواقع؛ نظرًا لأنها تتيح لهم معرفة الكلمات المفتاحية التي يجب استهدافها ووضعها في المحتوى، مما يحقق لكل صاحب موقع أو مسوق مبتغاه.

وذلك بالإضافة إلى أن هذه الأداة تتسم بالقوة للذين يعملون في مجال الحملات التسويقية؛ حيث أنها تتيح لهم تحليل الكلمات المفتاحية ومعرفة أسعارها وكذلك مقارنة هذه الأسعار مع الميزانية الخاصة بهم ومن ثم تحديد الأنسب.

فوائد استخدام Google Keywords Planner

أداة جوجل تُعد أحد أدوات التسويق الإلكتروني الأساسية والتي لا غنى عنها بالنسبة لأي مسوق أو صاحب موقع يرغب في تصدر محركات البحث وزيادة حركة المرور إلى موقعه، إليك أهم فوائد استخدام  google keywords planner:

  • توفر لك الأداة مجموعة واسعة من اقتراحات الكلمات الرئيسية المتعلقة بمحتواك؛ حيث تستخدم الأداة البيانات الخاصة بعمليات البحث الفعلية التي تتم على محرك البحث جوجل، مما يساعدك على اكتشاف كلمات رئيسية وأفكار جديدة حصرية.
  • توفر الأداة احصائيات قيمة حول متوسط حجم البحث الشهري لكلمات رئيسية محددة، وتساعدك هذه المعلومات على فهم الطلب على الكلمات الرئيسية المختلفة، مما يسمح لك بتحديد أهداف المحتوى أو اختيار الاستراتيجية التسويقية وفقًا لذلك.
  • بجانب بيانات حجم البحث، توفر أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية أيضًا تقديرًا لمستوى المنافسة لكل كلمة رئيسية، ويشير هذا المقياس إلى عدد المعلنين الذين يقدمون عروض أسعار لكلمة رئيسية معينة، مما قد يعطيك فكرة عن مدى صعوبة ترتيب هذه الكلمة الرئيسية.
  • تمكنك من تحديد الاتجاهات الموسمية وإدارة شهرة بعض الكلمات الرئيسية ومن ثم تحديد الاستراتيجية التسويقية وفقًا لذلك.
  • يتكامل مخطط الكلمات الرئيسية بسلاسة مع إعلانات جوجل، مما يسهل دمج بحث الكلمات الرئيسية في حملاتك الإعلانية، كما يمكنك استخدام الاداة لإنشاء حملات إعلانية وتحسينها، وتقدير عدد الزيارات والتكاليف المحتملة المرتبطة بكلمات رئيسية معينة، وتحسين استراتيجيات الاستهداف الخاصة بك.

إقرأ أيضَا: اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور

طريقة استخدام Google Keywords planner

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية
أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية تتميز بسهولة الاستخدام ولا تحتاج منك سوى حساب على جوجل، كذلك ستحتاج منك حساب في Google Ads، ثم الانتقال إلى الموقع الإلكتروني لـ Google Keywords Planner، ثم النقر على Go to keyword Planner.

سيظهر أمامك الخيارات الآتية:

  • التعرف على كلمات مفتاحية جديدة ومن خلال هذه الميزة يمكنك التعرف على اقتراحات جديدة بكلمات مفتاحية يمكنك استخدامها لزيادة حركة المرور على موقعك، واستهداف الجمهور المهتم بمحتوى موقعك.
  • معرفة حجم البحث عن العديد من الكلمات الرئيسية بالإضافة إلى التوقعات بحجم البحث عن هذه الكلمات ورؤى مستقبلية لمجموعة من الكلمات الرئيسية، مثلاً هذا الخيار يتيح لك معرفة موسمية عدد من الكلمات الرئيسية التي يمكنك استهدافها في وقت معين حتى تحقق أقصى استفادة من كم البحث الهائل عنها.

طريقة الحصول على كلمات رئيسية جديدة في أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

بعد فتح الموقع الخاص بالأداة يتم النقر على خيار “اكتشاف كلمات رئيسية جديدة”، بعدها سيظهر أمامك خياران يمكنك من خلالهما البحث عن الكلمات الرئيسية، الأول كتابة الكلمة الرئيسية ذاتها، والخيار الثاني كتابة الرابط الخاص بالموقع الإلكتروني المنافس للتعرف على الكلمات الرئيسية المستهدفة.

اختيار الكلمات المفتاحية

كتابة الكلمة الرئيسية التي ترغب في قياس حجم البحث عنها أو سعرها، ابدأ باختيار الدولة المستهدفة، وكذلك قم بتحديد اللغة المراد التعامل بها حتى تحصل على معلومات دقيقة، الآن ستظهر لك كل المعلومات الخاصة بالكلمة الرئيسية التي ترغب في استخدامها للتحسين من موقعك.

وضع الرابط الخاص بالموقع الإلكتروني

ومن خلال هذه الطريقة سيمكنك معرفة أفكار جديدة لكلمات رئيسية، وذلك عن طريق إدخال اللينك الخاص بالموقع الإلكتروني، واحرص عند استخدام هذا الخيار أن تقوم بتحديد اللغة التي ترغب في التعامل بها واستهدافها، وتحديد المنطقة الجغرافية حتى تتمكن من الحصول على معلومات عالية الدقة.

كذلك يجب عليك تحديد هل ترغب في استخدام الموقع ككل للحصول على كلمات رئيسية لحملتك الإعلانية، أو ترغب فقط في استخدام الصفحة فقط التي قمت بإدخال لينكها في الخانة.

بعد ذلك قم بالضغط على الزر الأزرق “تحقيق النتائج المرجوة”، وستظهر لك صفحة أخرى تشتمل على كل النتائج، حيث ستتضمن الصفحة مجموعة من الأفكار الجديدة للكلمات الرئيسية بناءً على المعلومات التي قمت بإدخالها، وذلك بالإضافة إلى تحليل لكل كلمة رئيسية.

اقرأ أيضًا: البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

استخدام الأداة للاطلاع على حجم البحث والتوقعات

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية
أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

لاستخدام أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية لمعرفة حجم البحث والتوقعات يتم النقر على (الإطلاع على حجم البحث والتوقعات)، ثم قم بكتابة الكلمات المفتاحية في المستطيل المتاح لذلك، كما يمكنك رفع ملف يشتمل على الكلمات الرئيسية التي ترغب في العمل عليها، ثم قم بالنقر على أيقونة “البدء”.

الآن سينتقل الموقع إلى صفحة جديدة تشتمل على بعض الخيارات التي يجب عليك تحديدها لتحصل على نتائج عالية الدقة، وبعد ذلك ستظهر لك معلومات عن الكلمات الرئيسية التي قمت بإدخالها.

استخدام الأداة للحصول على توقعات الحملات الإعلانية

أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية تُعد إحدى الخدمات التابعة لجوجل آدز، ولذلك فهي تمنحك التوقعات حول كيفية استخدام تلك الكلمات الرئيسية في حملتك التسويقية على محرك بحث google، ويمكنك الاطلاع على هذه التوقعات من خلال التوجه إلى الشريط الموجود بالأعلى والنقر على زر “التوقعات”، ومن خلال هذه الميزة سيمكنك تغيير استراتيجية الحملة التسويقية الخاصة بك بحيث تتناسب مع توقعات الأداة.

الأسئلة الشائعة حول أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

ازاي اطلع الكلمات المفتاحية؟

يمكنك الحصول على كلمات رئيسية جديدة باستخدام أداة google search console.

كيف استخدم الكلمات المفتاحية؟

يجب عليك معرفة الكلمات التي يبحث عنها المستخدمون من خلال الاستعانة بأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، مع الحرص على اختيار كلمات مفتاحية لها صلة بالمحتوى الخاص بموقعك، كذلك احرص على استخدام الكلمات المفتاحية في العنوان والوصف والعناوين الجانبية.

وفي ختام مقالنا عن أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية يمكن أن نستنتج أن هذه الأداة لا غنى عنها بالنسبة لك كصاحب موقع أو إذا كنت تعمل في التسويق الإلكتروني، فمن خلالها سيمكنك اكتشاف أحدث الكلمات المفتاحية التي تناسب محتواك بالإضافة إلى معرفة معلومات دقيقة حول حجم البحث والمنافسة مما يتيح لك فرصة تطوير استراتيجيتك وجعلها أكثر قوة وفعالية.

اقرأ أيضًا: جوجل ادورد كلمات مفتاحية: وعوامل فعالية الكلمات المفتاحية

إقرأ أيضَا: اكتشف أغلى الكلمات المفتاحية في جوجل أدسنس

5 تعليقات

اترك تعليقاً