اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور

اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور


اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور

كيف تعرف قوقل حركة المرور حيث أن فهم حركة المرور على مواقع الويب أمرًا بالغ الأهمية لأي موقع إلكتروني يرغب في استهداف عدد كبير من الزوار، ونحن في دكان سيو سنتحدث معك عن الأدوات الأساسية التي تساعدك في فهم حركة المرور على موقعك، وذلك بالإضافة إلى أدوات أخرى، تابعنا للنهاية.

اقرأ أيضًا: افضل شركة سيو في السعودية

كيف تعرف قوقل حركة المرور

اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور
اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور

هل ترغب في قياس حركة المرور (traffic) على موقعك؟ أعلم أن إجابتك نعم؛ حيث من خلال ذلك سيمكنك التعرف على أداء الموقع ومدى جودته وكيف أداؤه مقارنة بالمنافسين، وقد يتساءل البعض لماذا يجب علي معرفة ترافيك موقع الويب الخاص بي؟

لأنه من خلال اطلاعك على إحصائيات الويب الخاص بك ستتمكن ببساطة التعرف على أداء الموقع؛ حيث أن بيانات الترافيك توضح لك من أين يحصل موقعك على زيارات، ومدى تفاعل الجمهور مع الموقع، بالإضافة إلى توضيح آليات التسويق الإلكتروني التي تعمل بفاعلية.

باختصار، من خلال معرفة الترافيك على موقعك ستتمكن من معرفة حال موقعك وأين يقف وما هي الأمور التي تحتاج إلى إصلاح وتحسين.

اقرأ أيضًا: أفضل 6 متصفحات غير قوقل وأهم المزايا والعيوب

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

ما هو المقصود الـ Traffic Sources؟

Traffic Sources هي مصادر حركة المرور التي تشير إلى المصادر التي يأتي منها الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، وتوفر معلومات Traffic Sources رؤى قيمة حول كيفية اكتساب الزوار لموقعك ومن أين يأتون، وهذا يمكن أن يساعدك في تحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك وتحسين تجربة المستخدم على الموقع.

ما هي فائدة الـ Traffic Sources؟

ضمن حديثنا عن كيف تعرف قوقل حركة المرور فإن لمصادر حركة المرور العديد من الفوائد إليك أبرزها:

  • تقدير فعالية حملات التسويق المختلفة التي تقوم بها، سواء كانت عبر الإعلانات المدفوعة أو النشرات الإخبارية أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحديد القنوات الأكثر فعالية في جلب الزوار إلى موقعك وتركز جهودك على تعزيز هذه القنوات لتحقيق النمو المستدام.
  • تحسين تجربة المستخدم على موقعك أو تطبيقك لتلبية احتياجات الزوار وتحسين معدلات التحويل والبقاء على الموقع.
  • فهم كيفية تأثير التغييرات في الأداء على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث وتحسين استراتيجيات السيو بشكل عام.
  • تحديد الفجوات في استراتيجيات التسويق الخاصة بك وتحسينها لزيادة الوصول إلى الجمهور المستهدف وتعزيز التفاعل مع المحتوى.

اقرأ أيضًا: جوجل ادورد كلمات مفتاحية: وعوامل فعالية الكلمات المفتاحية

ما هي مصادر حركة مرور الويب

في إطار حديثنا عن كيف تعرف قوقل حركة المرور، إليك أشهر مصادر حركة مرور المواقع والمتوفرة في أي أداة متخصصة في تحليل المواقع الإلكترونية مثل أداة “Google analytics”:

البحث المجاني Organic Search

ويُعرف كذلك بالبحث العضوي (المجاني) وهو يشير إلى حركة المرور التي تأتي لموقعك من خلال محركات البحث مثل محرك بحث جوجل أو بينج أو غيرها.

فيما مضى كان من خلال التعرف على إحصائيات البحث المجاني يمكن التعرف على تفاصيل الكلمات الرئيسية التي استخدمها الزائر للوصول إلى صفحة الويب الخاصة بك، وهذا الأمر ضروري للغاية لأنه يساعد على معرفة الكي ووردز التي تنجح في استقطاب أكبر عدد من الزوار ومن ثم تحقيق ترافيك عالي للموقع، وهذا الأمر يساعدك في تحسين موقعك وتحسين الجودة، ووضع آليات أفضل للتسويق.

أما الآن وبعد أن أصبحت محركات البحث تعمل باستخدام الـ “SS” أو بروتوكول الأمان زاد الأمر صعوبة وتعقيد؛ حيث أن محرك البحث جوجل قام بتشفير كافة المعلومات الخاصة بالكلمات المفتاحية التي يستخدمهها الباحثون في البحث باستخدامها، وذلك في حال أنهم قاموا بتسجيل الدخول عبر معلومات تسجيل الدخول إلى الجيميل.

وبالتالي تقلصت قدرة مدراء المواقع على اكتشاف الكلمات الرئيسية المفتاحية والتي تم استخدامها من خلال الباحثين على الإنترنت، مما زاد من صعوبة المهمة، وبالرغم من أن جوجل أعلنت أن هذا الأمر لن يؤثر على نتائج البحث سوى بنسبة قليلة لن تتخطى الـ 11%، إلا أن الأمر مختلف على أرض الواقع، ولذلك يجب على مدراء المواقع أخذه في الاعتبار.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

الإحالات Referrals

في سياق حديثنا عن كيف تعرف قوقل حركة المرور فإن الإحالات تُعد مصدر هام من مصادر حركة مرور الموقع،  بمعنى أن موقع ما يقوم بإرسال زيارة إلى موقعك من خلال باك لينك (رابط خلفي)، والمواقع الإلكترونية التي تعمل بهذا النظام تختلف باختلاف البرنامج الذي يتم استخدامه في تحليل مصادر الترافيك في موقعك.

فأحيانًا قد تتضمن الإحالات منصات التواصل الإجتماعي وأحيانًا أخرى لا، حيث يتم التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي على إنها مصدر آخر منفصل، وهناك برامج تحليل تتعامل مع النطاقات الفرعية كجزء من الإحالات وبرامج أخرى لا.

والمقصود بـ “Subomain” أو النطاق الفرعي أنه جزء من موقعك ولكنه مشتق من النطاق الرئيسي لموقعك بمعنى إذا كان النطاق الخاص بموقعك الرئيسي هو “example.com” فسيكون النطاق الفرعي مثلاً “xxx.example.com”.

مواقع التواصل الاجتماعي Social Media

اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور
اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور

في سياق حديثنا عن كيف تعرف قوقل حركة المرور فإن إيجاد أحد الأشخاص لموقعك عبر لينك تم نشره على منصة منصات التواصل الاجتماعي سيتم تصنيف ذلك كمصدر من مصادر حركة مرور الويب، وقد يتم ذلك من خلال نشر لينك موقعك على منصة Facebook أو تغريدة على منصة Twitter وقبل النشر يتم إضافة رمز التتبع مما يوفر لك إمكانية تتبع اللينكات إذا كانت عملية النشر تتم كجزء من الحملات الإعلانية، وبالتالي يمكن بسهولة معرفة الزوار القادمين من هذه الحملة تحديدًا.

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

عند استخدام الإيميل في الحملة التسويقية فإنك حتمًا ستقوم بنشر لينكات تتيح لمستلم البريد الإلكتروني الوصول إلى صفحة الويب الخاصة بك، سواء لشراء المنتج أو الحصول على خدمة أو حتى قراءة المحتوى، ولذلك فإن التسويق باستخدام البريد الالكتروني يُعد مصدر من مصادر حركة المرور، وستتمكن من خلاله حصر الزيارات التي حصلت عليها من خلال الحملات التسويقية التي قمت بها من خلال الإيميل.

اقرأ أيضًا: البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

البحث المدفوع Paid Search

اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور
اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور

استكمالاً لحديثنا عن كيف تعرف قوقل حركة المرور فإنه من خلال الدفع عند النقر أو PPC والتي هي اختصار ل (Pay Per Click) سواء كان ذلك على جوجل أو على موقع من المواقع الأخرى التي تقدم هذه الخدمة، يمكنك بسهولة حصر الزيارات التي حصل عليها موقعك من هذه الحملة، وحتى تتمكن من تحقيق حملة إعلانية ناجحة يجب عليك قياس الـ “Conversion” أو نسبة التحويل أي عدد الجمهور الذي قام بالفعل بتحقيق الهدف المنشود.

حركة المرور المباشرة Direct Traffic

ويُقصد بها حركة المرور التي حصل عليها موقعك بشكل مباشر وبدون المرور بأي مصدر آخر، فمثلاً عند كتابة ” dukkanseo.com” مباشرة في المتصفح فسيتم الدخول مباشرة إلى الموقع وهذه تسمى حركة مرور مباشرة، ولكن عند الدخول إلى الموقع عبر رابط تم نشره على صفحة الفيسبوك فهذه حركة غير مباشرة حيث تم الوصول إلى الموقع من خلال منصة من منصات التواصل الاجتماعي.

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

أفضل الأدوات للتحقق من ترافيك الموقع الالكتروني

بعد أن تحدثنا عن كيف تعرف قوقل حركة المرور من مختلف الطرق السابق ذكرها، فإنه يوجد أدوات كثيرة يمكن من خلالها الكشف عن الترافيك ومنها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، إليك قائمة بأفضل الأدوات التي يمكن من خلالها حصر كم الزيارات التي يحصل عليها موقعك:

في ختام مقالنا عن كيف تعرف قوقل حركة المرور نستنتج أنه هناك العديد من الطرق والأدوات التي يمكن استخدامها لمعرفة حركة المرور على مواقع الويب، والجدير بالذكر أن فهم حركة المرور على موقعك يتيح لك تحسين أداء الموقع وتحسين تجربة المستخدم.

إقرأ أيضَا: اكتشف أغلى الكلمات المفتاحية في جوجل أدسنس

5 تعليقات

اترك تعليقاً