البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل


البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل هي خطوة من أهم الخطوات الخاصة بالتسويق الإلكتروني؛ حيث تساعد في فهم احتياجات الجمهور بدقة متناهية، نظرًا لأن الكلمات المفتاحية ليست مجرد مجموعة كلمات بل هي مفتاح من خلاله يتم فهم سلوك المستخدم بالإضافة إلى المساعدة على اختيار الاستراتيجية الأفضل للمحتوى والتسويق.

ونحن في دكان سيو سنوضح لك أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية وكيفية القيام بذلك، تابعنا للنهاية.

إقرأ أيضَا: افضل شركة سيو في السعودية

البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل
البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

الكلمات المفتاحية والتي تُعرف أيضًا بالكلمات الرئيسية واسمها باللغة الإنجليزية “Keywords” وهي الكلمات التي يستخدمها الجمهور في البحث عن موضوع معين عبر محرك البحث، ولذلك للكلمات المفتاحية أهمية بالغة لكل صاحب موقع ومتخصص في مجال السيو، لأنه من خلالها يستطيع الوصول للجمهور المستهدف وتحسين محركات البحث وتصدر الموقع لمحركات البحث.

إقرأ أيضَا: طريقة استخدام أداة جوجل تحليل الكلمات المفتاحية

فائدة الكلمات المفتاحية في السيو SEO

تكمن أهمية الكلمات المفتاحية في دورها الحيوي في تحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث، وتعزيز رؤية موقعك على الإنترنت للجمهور المستهدف، إليك أبرز فوائده:

  • تحسين فرص ظهور موقعك في نتائج محركات البحث عندما يبحث الأشخاص عن مواضيع ذات صلة بمحتوى موقعك.
  • جذب المزيد من الزوار المهتمين بمحتوى موقعك، مما يؤدي إلى زيادة معدلات التحويل وتحسين أداء موقعك.
  • تحسين تجربة المستخدم حيث عندما يكون محتوى موقعك مرتبطًا بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور، يمكن للمستخدمين العثور بسهولة على ما يبحثون عنه، مما يعزز تجربتهم على موقعك.
  • عندما يكون محتوى موقعك متناسقًا ومرتبطًا بالكلمات المفتاحية ذات الصلة، يجعل ذلك محرك البحث يرى موقعك على أنه موثوق به وذو قيمة، مما يؤدي إلى تحسين تصنيفه في نتائج البحث.
  • باستخدام الكلمات المفتاحية يمكنك قياس أداء موقعك على الإنترنت وفهم كيفية تفاعل الجمهور مع محتواك مما يساعدك في تحسين استراتيجياتك التسويقية في المستقبل.
  • الكلمات المفتاحية تساهم في تحسين السيو الداخلي لموقعك.
  • استخدامك للكلمات الرئيسية الهامة في حملة إعلاناتك يزيد من حركة المرور لموقعك.

نصائح لاختيار الكلمات المفتاحية

عند اختيار الكلمات المفتاحية يجب أن تحرص على اختيار ما يناسب محتوى موقعك، وإليك أهم النصائح التي ستساعدك عند اختيار الكلمات المفتاحية:

  • قم بتحديد من هم الزوار المستهدفين لموقعك وما هي احتياجاتهم وما يبحثون عنه على الإنترنت، واستخدم هذه المعلومات لتحديد الكلمات المفتاحية التي ستساعد في جذب هذا الجمهور.
  • تعامل وكأنك العميل وفكر لو أنت مكانه وتبحث عن هذا المنتج أو هذه الخدمة ما هي الكلمة التي ستقوم باستخدامها عند البحث.
  • استخدم أدوات مثل Google Keywords Planner أو SEMrush أو Ahrefs لاكتشاف الكلمات المفتاحية ذات الصلة والتي تحظى بحجم بحث معقول ومنافسة مناسبة.
  • حاول اختيار مجموعة متنوعة من الكلمات المفتاحية ذات المستوى المناسب من الدقة، حيث يمكنك استخدام كلمات قصيرة وعامة (Head Keywords) وكلمات طويلة الذيل (Long-Tail Keywords) لضمان تغطية مختلف أنواع البحث.
  • قم بدراسة المواقع المنافسة في مجالك لفهم الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها، واستخدم هذه المعلومات لتحسين استراتيجيتك الخاصة.
  • قم بتقييم حجم البحث ومستوى المنافسة لكل كلمة مفتاحية تفكر في استخدامها، واختر الكلمات التي تتيح فرصة جيدة للتصدر في نتائج البحث دون مواجهة منافسة شديدة.
  • قم بمراجعة وتحديث قائمة الكلمات المفتاحية بانتظام مع تغيرات سلوك البحث وتطور مجالك واحتياجات الجمهور.

كيف اعرف قوة الكلمات المفتاحية؟

لتتعرف على قوة كلمة رئيسية عند البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل يجب أن تقوم بتحليلها جيدًا باستخدام أداة من الأدوات المختصة في ذلك مثل أداة جين رانك مثلاً، فمن خلال النقر على زر “Keyword Analyzer” سيمكنك تحليل المنافسين وتقييم الأداء العام لهم، بالإضافة إلى معرفة سعر النقرة وحجم البحث عن الكلمة الرئيسية وغيرها من الأمور الأخرى.

إقرأ أيضَا: اكتشف كيف تعرف قوقل حركة المرور

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل
البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

في إطار حديثنا عن البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل فيوجد الكثير من الأدوات التي صممت خصيصًا للبحث عن الكلمات الرئيسية ومنها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، كما أنه يوجد منها ما يناسب المبتدئين ومنها ما لا يستطيع استخدامه سوى المحترفين.

والبحث عن كلمة رئيسية إجراء أساسي في تحسين محركات البحث والتسويق الإلكتروني، وإليك قائمة بأفضل الأدوات وأشهرها:

Keyword Tool

تُعد هذه الأداة من أشهر الأدوات المستخدمة في إيجاد الكلمات الرئيسية؛ حيث تساعدك في إيجاد كلمة رئيسية ذات صلة تستطيع استخدامها لتحسين محركات البحث أو في الحملات التسويقية، وهذه الأداة تعتمد بصورة أساسية على (Google Autocomplete) في إنتاج مقترحاتها من الكلمات الرئيسية المفتاحية.

تتميز هذه الأداة بسهولة استخدامها وذلك من خلال الواجهة البسيطة والتي تتيح لك البحث عن الكلمة الرئيسية بشكل سهل، كذلك تدعم الأداة العديد من المنصات بخلاف جوجل مثل أمازون، بينج، ويوتيوب.

علاوة على ذلك يمكنك استخدام كيورد تولز بدون تسجيل حساب، ويمكنك البحث بلغات مختلفة ووفقًا للعديد من المناطق الجغرافية مما يوفر لك نتائج أكثر دقة، ولكن بالرغم من كل هذه المميزات إلا أن التقديرات عن حجم البحث وتقدير حساب النقرة أمور لا يمكن معرفتها من النسخة المجانية.

Ubersuggest

أداة أخرى من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل مجانًا، ويعتمد على هذه الأداة أصحاب المواقع والذين يعملون في التسويق الإلكتروني والمدونات؛ حيث من خلالها يمكنك العثور على الكلمات الرئيسية التي تعمل على جذب الزوار إلى موقعك والعمل على تطوير آليات التسويق التي تتبعها.

تتميز هذه الأداة بالمزايا الآتية:

  • سهولة الاستخدام وذلك من خلال واجهة بسيطة يمكن للجميع التعامل معها بمنتهى السلاسة.
  • توفر لك التمتع بالكثير من الميزات مجانًا.
  • بالإضافة إلى خاصية البحث عن الكلمات الرئيسية إلا أنه يمكنك أيضًا من خلالها تحليل المنافسين، والحصول على تقارير وافية عن الروابط الخلفية.
  • تقدم لك كلمات رئيسية ذات صلة.
  • عرض تقارير النقرات لكل كلمة مفتاحية من الكلمات المقترحة.

وبالرغم من كل مميزاتها إلا أنها غير دقيقة تمامًا مقارنة بالأدوات المدفوعة الأخرى، كما تتضمن هذه الأداة الكثير من الخصائص الأخرى والتي لا يمكنك الاستفادة منها إلا من خلال اشتراك مدفوع.

بشكل عام، تُعد هذه الأداة مذهلة للمبتدئين، ولكن المحترفين سيحتاجون إلى أدوات أخرى ليتمكنوا من الحصول على نتائج أكثر دقة.

إقرأ أيضَا: أفضل 6 متصفحات غير قوقل وأهم المزايا والعيوب

Moz Keywords Explorer

البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل
البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

هذه الأداة من الأدوات المتطورة والتي يعتمد عليها أصحاب المواقع والمسوقين في دراسة المنافسين واكتشاف استراتيجيات فعالة من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل، ومن أبرز مميزات هذه الأداة ما يلي:

  • أداة Moz تُعد من أكثر الأدوات التي تقدم نتائج دقيقة ويمكن الاعتماد عليها لتحسين محركات البحث.
  • تقدم تحليلات شاملة عن الكلمات الرئيسية التي تستخدمها المواقع المنافسة.
  • توفر الأداة معايير مختلفة تتيح لك كمستخدم اختيار الكلمات الرئيسية الأكثر فعالية.
  • تقديم كلمات رئيسية ذات صلة يمكنك استهدافها.

وبالرغم من مزايا أداة Moz الرائعة إلا أنه من أبرز عيوبها التكلفة العالية مقارنة بأدوات اخرى منافسة، كما أن واجهتها تُعد معقدة وصعبة الاستخدام بالنسبة للبعض.

الأسئلة الشائعة حول البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل

كيف ابحث عن الكلمات المفتاحية؟

يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أداة من أدوات البحث المجانية، ومن ثم تحديد الكلمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، على أن تكون هذه الكلمة ذات صلة بمحتواك.

ما هي الكلمات المفتاحية في محركات البحث؟

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يستخدمها الناس في البحث عن منتج معين أو خدمة معين عبر محركات البحث.

وفي ختام مقالنا عن البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل ندرك أن الكلمة المفتاحية هي أداة أساسية في استراتيجية تحسين محركات البحث وتصدر موقعك نتائج البحث، لذلك احرص على متابعة التغيرات في سلوك البحث ومتطلبات السوق لتضمن استمرارية نجاح استراتيجيتك وتحقيق أهدافك.

إقرأ أيضَا: اكتشف أغلى الكلمات المفتاحية في جوجل أدسنس

اقرأ أيضًا: جوجل ادورد كلمات مفتاحية: وعوامل فعالية الكلمات المفتاحية

4 تعليقات

اترك تعليقاً