اسماء محركات البحث

اسماء محركات البحث


8 أهم اسماء محركات البحث العالمية ومعلومات عنها

اسماء محركات البحث حيث في عالم الإنترنت اليوم تُعد محركات البحث أدوات أساسية للعثور على المعلومات والمنتجات عبر الويب، فهي بالنسبة للمستخدمين أداة هامة يمكن من خلالها الوصول بشكل سهل وفعال لمختلف المواقع والخدمات.

ونحن في دكان سيو سنقدم لك أهم المعلومات عن محركات البحث، تابعنا للنهاية.

اقرأ أيضًا: افضل شركة سيو في السعودية

إقرأ أيضَا: مفهوم search engine optimization بالعربي

اسماء محركات البحث

اسماء محركات البحث
اسماء محركات البحث

توجد العديد من محركات البحث المعروفة عالميًا، وكل منها يتميز بميزات وخصائص مختلفة تجعلها تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين، وإذا تساءلت لماذا محركات البحث مهمة؟ ستكون الإجابة لأنه من خلالها أصبح من السهل على ايجاد المعلومة أو الخدمة في أقل من الثانية.

إقرأ أيضَا: كيف اعمل تحسين محرك البحث وما هي أهم عوامل تصدر الموقع؟

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

ما هو أفضل محرك بحث

في عصرنا الحالي المحتوى الرقمي والمعلومات المتزايدة على الإنترنت، أصبحت محركات البحث أدوات حيوية للعثور على المعلومات واكتساب المعرفة، وبينما يعتبر جوجل أكثر محرك بحث شهرة واستخداماً على مستوى العالم، فإن أفضل محرك بحث هو “جوجل” وهو الأكثر شهرة وسيطرة على سوق محركات البحث، إلا أن هناك العديد من المحركات البحث الأخرى التي تقدم خدمات مميزة وتتمتع بقاعدة مستخدمين كبيرة أيضًا.

قائمة أفضل محركات البحث العالمية

في صدد حديثنا عن اسماء محركات البحث، فإن محركات البحث العالمية تتنوع بتصميمها وميزاتها، وتشمل مجموعة متنوعة من الخدمات والخصائص التي تساعد المستخدمين على العثور على المعلومات بسرعة وسهولة، إليك قائمة بأسماء محركات البحث الأفضل على مستوى العالم:

  • Google
  • Bing
  • Yahoo
  • ASK
  • AOL
  • Baidu
  • Wolfram Alpha
  • DuckDuckGo
  • Archive
  • Yandex

1- محرك البحث Google

جوجل محرك بحث عملاق غني عن التعريف، فهو يحتل المرتبة الأولى في البحث بفارق يبلغ 65% عن المحرك الذي يليه “bing”، وعدد مستخدمين جوجل يزيد عن 45% مقارنة بالمحرك الذي يليه، وحسب آخر تقرير لكوم سكور في شهر أكتوبر 2012 فإن عمليات البحث على جوجل تبلغ 73% في حين أن عمليات البحث من خلال بينج تبلغ 8% فقط.

كذلك جوجل يسيطر على عمليات البحث التي تتم من الأجهزة الذكية بنسبة تصل إلى 81%.

2- محرك البحث Bing

في إطار حديثنا عن اسماء محركات البحث فإن محرك البحث Bing هو واحد من أبرز المحركات البحثية العالمية التي تقدم خدمات بحث شاملة ومتنوعة، ولقد تم إطلاق Bing من قبل شركة مايكروسوفت في عام 2009، ومنذ ذلك الحين أصبح محرك بحث معترف به عالميًا وينافس بشكل جاد مع جوجل.

وبينج محاولة من شركة “microsoft” لتحدي محرك جوجل في عمليات البحث، وبالرغم من الجهود المبذولة إلا أنهم فشلو في اقناع المستخدمين بذلك، ومحرك بحث بينج تقل نسبته في سوق محركات البحث عن 10%.

ومع ذلك، يتميز بينج كونه الأفضل في البحث عن مقاطع الفيديوهات بالإضافة إلى مميزات اخرى للمبرمجين.

3- محرك البحث Yahoo

في سياق حديثنا عن اسماء محركات البحث فإن محرك البحث ياهو (Yahoo Search) هو أحد أبرز المحركات البحثية العالمية التي تقدم خدمات بحث عبر الإنترنت، ولقد تم إطلاق ياهو كمحرك بحث في عام 1995، ومنذ ذلك الحين أصبحت منصة بحث شهيرة وواحدة من أقدم محركات البحث على الإنترنت.

رغم أن ياهو كان في وقت من الأوقات واحدًا من أبرز المنافسين لمحرك البحث جوجل، إلا أن حصته في سوق البحث قد تراجعت بشكل كبير مع مرور الوقت بسبب التطورات في صناعة التكنولوجيا والبحث عبر الإنترنت.

ومع ذلك، يعتبر ياهو لا يزال محرك بحث موثوق به ويستخدمه الملايين من الأشخاص حول العالم للوصول إلى المعلومات والموارد عبر الإنترنت، وهو أحد أكبر المواقع المختصة في تقديم خدمات البريد الإلكتروني ويحتل ياهو المرتبة الثالثة بحصة 3.90%.

منذ سنة 2015 اتفق كلاً من ياهو وجوجل على تقديم خدمات لها علاقة بالبحث، ومنذ ذلك الوقت ومحرك بحث ياهو يقدم نتائج بحث google وياهو، ويدعم ياهو 38 لغة وهو المحرك الافتراضي للبحث لعدد من المتصفحات من فايرفوكس.

إقرأ أيضَا: مفهوم السلوك الرقمي في محرك البحث وأهم 3 أدوات لتحليل المواقع

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

4- محرك البحث Ask

اسماء محركات البحث
اسماء محركات البحث

ضمن حديثنا عن اسماء محركات البحث فإن محرك البحث Ask.com (المعروف سابقًا باسم Ask Jeeves) هو محرك بحث عبر الإنترنت يوفر خدمات البحث على شبكة الإنترنت، ولقد تأسس Ask.com في عام 1996 وكان يعرف سابقًا بـ “Ask Jeeves”، وهو يعتبر واحدًا من أقدم محركات البحث الذين ما زالوا يعملون حتى الآن.

يتميز محرك البحث Ask.com بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، حيث يمكن للمستخدمين إدخال استفساراتهم بسهولة والحصول على نتائج بحث دقيقة، يتيح Ask.com أيضًا خدمات البحث في الويب العام والصور والأخبار والمقاطع الفيديو والمزيد.

يستخدم محرك بحث آسك 3% من عمليات البحث التي تتمم بشكل يومي.

إقرأ أيضَا: كيفية تحسين محركات البحث في سلة وتحسين سيو المتجر

5- محرك البحث AOL

محرك البحث AOL هو محرك بحث عبر الإنترنت يقدم خدمات البحث والاستعلام عن المعلومات على الويب، وتأسس AOL في عام 1983 كخدمة مزود إنترنت، ومن ثم تطورت لتقديم خدمات البريد الإلكتروني والدردشة والأخبار وغيرها.

تمتلك AOL محرك بحث يسمى AOL Search يتيح للمستخدمين البحث عن المعلومات والمواقع على الإنترنت. يقدم AOL Search نتائج بحث متنوعة تشمل الويب العام والصور والأخبار والفيديو والمزيد.

وحسب “netmarketshare” فإن محرك بحث AOL يُعد من أعلى عشرة محركات بحث وحصته تبلغ 0.6%، وشبكة AOL تضم مجموعة من المواقع الشهيرة على الإنترنت مثل موقع techchrunch.com وسنة 2015 وتحديدًا يوم 23 يونيو اشترى Verizon Communications محرك البحث AOL.

6- محرك البحث Baidu

محرك البحث Baidu هو محرك بحث صيني يعتبر أحد أكبر محركات البحث في الصين ويعتبر أيضًا أحد أكبر المواقع على الإنترنت عالميًا، انطلق Baidu في عام 2000 من قبل روبن لي، وهو مهندس صيني ويعتبر اليوم البوابة الرئيسية للبحث والاستفسارات على الإنترنت في الصين.

يشتمل محرك البحث Baidu على مجموعة واسعة من الخدمات والميزات بما في ذلك البحث عن الويب العادي، والبحث عن الصور والفيديو، والخرائط، والأخبار، والمنتديات، والترجمة، والموسيقى، والتسوق عبر الإنترنت، وغيرها الكثير، ويهدف Baidu إلى توفير تجربة بحث شاملة ومتكاملة للمستخدمين الصينيين وتلبية احتياجاتهم في البحث عبر الإنترنت.

وحسب ويكيبيديا فإن حصة بايدو في سوق محركات البحث في نمو وزيادة مستمرة؛ حيث يقدم المحرك حوالي مليار عملية بحث في الشهر، وهو حاليًا يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم وذلك حسب ترتيب Alexa.

7- محرك البحث WolframAlpha

محرك البحث WolframAlpha هو محرك بحث متخصص يستخدم للعثور على معلومات وحسابات دقيقة في مجموعة متنوعة من المجالات العلمية والتقنية والرياضية والإحصائية والتاريخية والجغرافية والعديد من المجالات الأخرى.

يتميز WolframAlpha بأنه ليس محرك بحث تقليدي يقدم مجرد روابط وصفحات ويب، بل يقدم إجابات مباشرة ومحسوبة على الأسئلة والاستفسارات التي يتم إدخالها، و WolframAlpha يعتمد على تكنولوجيا متقدمة تسمى “محرك المعرفة الحوسبية”، والتي تقوم بجمع وتنظيم وتحليل مجموعة هائلة من البيانات والمعرفة لتوفير إجابات دقيقة ومحددة للاستفسارات.

يمكن للمستخدمين إدخال أسئلتهم بطرق مختلفة، سواء كانت عبارة مفتاحية أو سؤالًا كاملًا، ويمكن أن يتعامل WolframAlpha مع العديد من التنسيقات والأشكال المختلفة للبيانات.

إقرأ أيضَا: seo marketing بالعربي : 8 نصائح لتحسين محركات البحث

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

8- محرك البحث DuckDuckGo

اسماء محركات البحث
اسماء محركات البحث

محرك البحث DuckDuckGo هو محرك بحث عبر الإنترنت يهدف إلى توفير تجربة بحث خصوصية وآمنة للمستخدمين، ولقد تأسس DuckDuckGo في عام 2008، ويتميز بالتركيز على الخصوصية من خلال عدم تتبع البيانات الشخصية للمستخدمين وعرض نتائج البحث بطريقة محايدة وغير مخصصة.

كما يتميز أنه لا يتبع البيانات الشخصية للمستخدمين بما في ذلك الآي بي، كذلك يتميز بواجهة سهلة الاستخدام نظيفة ويأتي بنتائج البحث من يانديكس وياهو واسماء محركات البحث الأخرى.

الأسئلة الشائعة عن اسماء محركات البحث

ما هي أشهر محركات البحث؟

أشهر محركات البحث هي (جوجل، بينج، ياندكس، دك دك غو).

ما هي أنواع محركات البحث؟

من أهم أنواع محركات البحث هي (google, yahoo, baidu, bing).

في نهاية مقالنا عن اسماء محركات البحث يمكننا أن نقول أنها بمثابة الأدوات الأساسية التي يستخدمها المستخدمون للعثور على المعلومات عبر الإنترنت، ومحركات مثل جوجل وبينج وياهو وحتى دك دك غو جميعها يقدم للمستخدم تجارب بحث متنوعة ومختلفة.

3 تعليقات

اترك تعليقاً