كيف اعمل تحسين محرك البحث

كيف اعمل تحسين محرك البحث


كيف اعمل تحسين محرك البحث وما هي أهم عوامل تصدر الموقع؟

كيف اعمل تحسين محرك البحث؟ هذا السؤال الذي زاد البحث عنه مؤخرًا نظرًا لأن تقنيات تحسين محركات البحث أصبحت أساس نجاح أي عمل على الإنترنت؛ حيث يعتمد الكثيرون على محركات البحث لإيجاد ما يبحثون عنه من معلومات وخدمات.

ونحن في دكان سيو سنوضح لك كافة التفاصيل حول تحسين محركات البحث، تابعنا للنهاية.

اقرأ أيضًا: افضل شركة سيو في السعودية

إ قرأ أيضَا: كيفية تحسين محركات البحث في سلة وتحسين سيو المتجر

كيف اعمل تحسين محرك البحث

كيف اعمل تحسين محرك البحث
كيف اعمل تحسين محرك البحث

لا شك أنه لأمر جيد أن تجد موقعك يظهر في نتائج جوجل الأولى؛ حيث أن ذلك يمنحك كم هائل من الزوار، ولكن هل تعتقد الأمر بسيطًا؟

قطعًا لا، فهذا الأمر يتطلب منك فهم عميق واهتمام بالغ لتحسين سيو موقعك، وبإمكانك بعدد بسيط من الخطوات التفوق على منافسيك والظهور في أول نتائج البحث بل وتستمر محافظًا على هذا إذا فقط تمكنت من اتقان الآليات المطلوبة.

إقرأ أيضَا: مفهوم السلوك الرقمي في محرك البحث وأهم 3 أدوات لتحليل المواقع

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

ما أهمية تحسين محركات البحث (السيو)

ضمن حديثنا عن كيف اعمل تحسين محرك البحث، هل تعلم أن السيو (تحسين محركات البحث) هو المقياس الرئيسي المعتمد لدى محركات البحث بما فيهم جوجل، لتقييم الموقع وجودة محتواه ومقارنته بالمواقع الأخرى المنافسة، فأنت تعلم أنه يوجد كم ضخم من المواقع الإلكترونية، ومحركات البحث تقوم بتصنيفها جميعًا وتقييمها حسب جودة السيو لكل منها.

وهنا تكمن أهمية السيو، فإذا كنت ترغب في تصدر موقعك نتيجة أولى يجب عليك إدراك المقاييس التي تهتم بها محركات البحث وخاصة جوجل، كما يجب أن تعي العناصر التي على أساسها يتم ظهور المواقع بين نتائج الصفحة الأولى للبحث.

أهم المعايير التي تؤثر في تصدر المواقع لنتائج البحث

في سياق إجابتنا على كيف اعمل تحسين محرك البحث فإنه هناك العديد من المعايير التي تؤثر على تصدر المواقع لنتائج محركات البحث، إليك أهمها:

  • جودة المحتوى حيث أن المحتوى هو العامل الأساسي لتصدر نتائج البحث، لذلك يجب تقديم محتوى بجودة عالية ومتوافق مع احتياجات الجمهور المستهدف.
  • يجب تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوع الموقع في المحتوى بشكل متناسق.
  • الموقع يجب أن يكون سريع وسهل الاستخدام، بحيث يوفر للزائر تجربة مريحة وممتعة.
  • يجب اختيار روابط خارجية بجودة عالية حيث أن ذلك مهمًا في تقييم محركات البحث للموقع.
  • بنية الموقع الداخلية يجب أن تكون متناسقة ومنظمة بشكل جيد بحيث يسهل على محركات البحث فهرسة المحتوى.
  • أن يكون الموقع متوافق مع الأجهزة المحمولة مما يسهل من تجربة المستخدم، ومن ثم زيادة فرص الظهور في نتائج البحث على الهواتف الذكية.
  • تقييم تفاعل المستخدمين مع الموقع مثل مدة البقاء على الموقع، ومعدل الارتداد كل ذلك يؤثر على ترتيب الموقع في نتائج البحث.
  • نسبة زيارات الصفحة الواحدة وهذا المقياس خاص بجودة المحتوى حيث كلما كان المحتوى مفيدًا ويقدم قيمة فعلية للمستخدم، كلما زادت فترة بقاء المستخدم بالصفحة وبالتالي زاد الـ (traffic).
  • تحديث محتوى الموقع باستمرار بما يتواكب مع التطورات بما في ذلك الروابط والمصادر.

إقرأ أيضَا: مفهوم search engine optimization بالعربي

استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

في إطار حديثنا عن كيف اعمل تحسين محرك البحث فإن عملية ال SEO لا تقتصر فقط على استكشاف الكلمات المفتاحية، بل يجب ضبط المحتوى الخاص بالموقع وفقًا لمجموعة من الاستراتيجيات والتي تعمل معًا على تصدر الموقع نتائج البحث والرفع من عدد الزيارات، إليك أهم الاستراتيجيات:

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

تحسين الـ CRT لصفحات الموقع الأولى

الـ CRT أو معدل النقر يُقصد به معدل الزيارات التي تحصل عليها الصفحة التي تصدرت سابقًا نتائج البحث، ومن أبرز العوامل التي تزيد من هذا المعدل هو العنوان الرئيسي بالإضافة إلى وصف الصفحة أو ميتا ديكريبشن؛ حيث يجب أن يكون هذا الوصف مختصر وجذاب، ومن خلال اختيار عنوان رئيسي ملفت وجذاب ووصف مختصر مميز سيمكنك لفت انتباه المستخدمين لصفحتك والحصول على معدل زيارات أكبر.

وليس المطلوب منك الآن تعديل عناوين كل صفحاتك لجعلها ملفتة بشكل أكبر، ولكن يمكنك معرفة الصفحات التي لديها معدل كبير من الزيارات ولكن الـ CRT أقل من معدل 5%، وللعثور على هذه الصفحات يمكنك الاستعانة بخدمة “Google Search Console” وكتابة المعلومات  الخاصة بك، ثم الضغط على “نتائج بحث جوجل” واتباع الخطوات الآتية:

  • ستظر أمامك الإحصائيات الخاصة بصفحات موقعك بما في ذلك التفاصيل الخاصة بالزيارات.
  • النقر على “الصفحات”.
  • وضع “صح” على “متوسط نسبة النقر إلى الظهور”، حتى يظهر أمامك ترتيب صفحات موقعك بشكل تنازلي وفقًا لعدد النقرات.
  • ابحث عن الصفحات التي لديها معدل كبير من الزيارات ومعدل قليل من النقر لا يتجاوز ال5%، ثم قم بالنقر على (طلبات البحث).
  • ستظهر أمامك الكلمات الرئيسية التي يتم تصنيف الصفحات على أساسها مع عدد النقرات ونسبة النقر الخاصبة بهذه الكلمات.
  • ابدأ باختيار الكلمات ذات عدد النقر الكبير ولكن معدل النقر منخفض.
  • يجب عليك التركيز على هذه الكلمات وإعادة صياغة العنوان وكذلك الميتا ديسكريبشن.

إقرأ أيضَا: 8 أهم اسماء محركات البحث العالمية ومعلومات عنها

تحسين سرعة تحميل الصفحات

ضمن حديثنا عن كيف اعمل تحسين محرك البحث، فإنه لا شك أنك كمستخدم عند تصفحك لأحد المواقع يصيبك الإحباط إذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً، ومن ثم تبدأ بالخروج من الموقع والبحث عن موقع آخر.

وهذا ما يحدث مع المستخدمين الآخرين عند زيارة موقعك إذا كان بطئ التحميل، وهذا التراجع يؤثر على ترتيبك على محرك البحث جوجل، لأنه يلاحظ أن المستخدم يدخل الموقع ثم يخرجون منه بشكل سريع قاصدين غيره، وهنا تحديدًا تكمن أهمية سرعة تحميل صفحات الموقع وأهمية ضبطها بحيث تصبح أكثر سرعة بدون أن تتأثر بذلك جودة شكل المحتوى.

ويجدر الإشارة إلى أن جوجل يوفر لك أداة “page speed insights tool” وهي أداة مجانية، يمكنك من خلالها اكتشاف ثغرات التحميل التي يعاني منها موقعك بالإضافة إلى طرح الحلول المناسبة لهذه الثغرات والعمل على علاجها.

لذلك يمكنك الآن تحديد صفحات موقعك التي حصلت على تصدرت نتائج البحث وحققت معدل كبير من الزيارات، ثم البدء في تعديل سرعتها، ويمكنك معرفة صفحات موقعك التي حصلت على ترتيب جيد في نتائج البحث عن طريق استخدام أداة “google analytics“، وبعد ذلك قم بأخذ رابط كل صفحة ووضعه في “page speed insights tool” ثم قم بالنقر على “analyze”، وبعدها ستحصل من جوجل على تقييم هذه الصفحات من حيث السرعة، وكذلك سيوضح لك المشاكل التي تؤثر على سرعة التحميل لديك مع تقديم اقتراحات مناسبة بحلها.

إقرأ إيضَا: ماهي محركات البحث seo وما دورها في تحسين المواقع

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

أبرز مشاكل التحميل التي تواجه أغلب المواقع

كيف اعمل تحسين محرك البحث
كيف اعمل تحسين محرك البحث

استكمالاً لحديثنا عن كيف اعمل تحسين محرك البحث فإن أكثر المشاكل التي تواجه المواقع وتؤثر على سرعة التحميل، المشاكل الآتية:

  • حجم ملف (HTML) والذي يشتمل على كل المحتوى الذي يمكن أن تسعه الصفحة، بما في ذلك الفيديوهات والصور.
  • نطاق الموقع ويُقصد به حجم المعلومات التي يمكن أن يتم تبادلها بين مستخدم موقعك والمتصفح الخاص بالمستخدم خلال فترة محددة، وكلما زاد حجم النطاق كلما زادت سرعة التحميل وبالتالي الحصول على زيارات أكبر.
  • للروابط الداخلية اهمية كبيرة في تصدر موقعك عبر نتائج البحث، لذلك يجب استغلال هذه الروابط بشكل صحيح ومدروس سيدفعك ذلك إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث، ولتحديد الروابط الداخلية الصحيحة والمناسبة يمكن ذلك باتباع الخطوات الآتية:
  1. تحديد الكلمة الرئيسية المفتاحية.
  2. اكتب Site: ثم اسم الموقع ثم.com ثم “الكلمة المفتاحية الرئيسية”.
  3. ستظهر أمامك كل الصفحات التي لها علاقة بالكلمة الرئيسية ويمكنك أخذ المناسب منها.
  • ملء الثغرات في صفحات موقعك وذلك من خلال استخدام مرادفات الكلمة الرئيسية المفتاحية وتضمينها بسياق مناسب في محتوى الموقع، وذلك لن يجعلك فقط تتصدر النتائج الخاصة بعمليات البحث باستخدام الكلمة الرئيسية وإنما سيرفع ترتيب موقعك في عمليات البحث فيما يخص المرادفات أيضًا، وهذا بدوره سيجعلك تحصل على عدد أكبر من الزيارات ومعدل نقر أكبر على صفحتك.

الآن تواصل مع افضل شركة سيو في السعودية

الأسئلة الشائعة حول كيف اعمل تحسين محرك البحث

ازاي اكون مختص في SEO؟

لتتمكن من أن تصبح مختص في السيو يجب عليك تعلم الكثير من الأمور وأبرزها تعلم كل ما يخص أساسيات السيو وتعلم كيفية التعامل مع أدوات السيو.

ما هي رموز تحسين نتائج البحث؟

هى مجموعة من العوامل والإجراءات التي تؤثر بشكل إيجابي على موقع الويب وتزيد من فرص ظهوره في نتائج البحث.

في ختام مقالنا عن كيف اعمل تحسين محرك البحث يمكن أن نستنتج أن تحسين محرك البحث وتطبيق الاستراتيجيات بشكل صحيح ومدروس يزيد ذلك من فرص ظهورك على الإنترنت وزيادة فرص جذب الزوار والعملاء المستهدفين.

5 تعليقات

اترك تعليقاً