تعلم كتابة المحتوى بالعربي

أهم النصائح حول تعلم كتابة المحتوى بالعربي

تعلم كتابة المحتوى بالعربي فرصة حقيقية لزيادة دخلك، تعلم حتى تصبح كتابة المحتوى هي مهنتك وستتمكن من كسب آلاف الجنيهات شهريًا، الآن أصبحت كتابة المحتوى مصدر جيد لكسب المال ولكن يجب أن تدرك أن الأمر ليس سهلاً.
ونحن في دكان سيو ومن خلال السطور الآتية سنوضح لك المزيد من المعلومات عن المهارات والأدوات التي يجب توافرها لتتعلم كتابة المحتوى تابعني للنهاية.

اقرأ أيضا كيف تربح من فري لانسر كتابة محتوى

تعلم كتابة المحتوى بالعربي

عزيزي يجب أن تدرك في بداية الأمر أن كتابة المحتوى يُقصد بها مخاطبة العقول، ولذلك يجب أن تحرص على تقديم محتوى مفيد ومحترم لعقل القارئ، وفي إطار ذلك يجب أن تعلم أن هناك أمور هامة يجب أن تعلمها إذا كنت ترغب في أن تصبح كاتب محتوى، تلك الأمور ستجعلك قادر على تقديم محتوى يتناسب مع عقل القارئ ويتوافق مع محركات البحث.

 

 

معلومات عن كتابة المحتوى
معلومات عن كتابة المحتوى

اقرأ أيضا تعرف على أهم مواقع لكتابة المقالات والربح منها

معلومات عن كتابة المحتوى

يوجد أمور هامة يجب عليك كصانع محتوى أن تدركها لتتمكن من تقديم محتوى جيد يتوافق مع عقل القارئ، وتتمثل هذه الأمور في النقاط التالية:

تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور

أنت كصانع محتوى أو كشخص يرغب في تعلم كتابة المحتوى بالعربي يجب أن تعرف كيف تحدد الشريحة المستهدفة من الجمهور، وذلك من خلال تحديد المنطقة التي ستنشر بها محتواك وكذللك معرفة الفئة العمرية التي تستهدفها بهذا المحتوى، ومن ثم تبدأ في دراسة الأمر جيدًا ومعرفة أبرز العبارات التي لها علاقة به لتتمكن من كتابة محتوى موجه للجمهور المهتم بمجالك.

الكتابة بطريقة تناسب القارئ

أغلب صانعي المحتوى يكتبون بالطريقة التي يفضلونها، وهذا الأمر يُعد خطأ كبير؛ حيث يجب تقديم المحتوى بالطريقة التي تهم القارئ ويفضلها، ويتم ذلك من خلال دراسة أول ثلاثة نتائج تظهر لك من حيث قراءة العناوين الفرعية ودراسة طريقة الكتابة ومن ثم البدء في كتابة مقال هو الأفضل على الإطلاق.

تحديد الهدف من المحتوى الذي تقدمه

تحديد هدف لما تقدمه من محتوى والتركيز عليه يجعلك تنجح في تقديم الرسالة للقارئ، فمثلا هل ترغب في تفاعل القارئ ومشاركته لمحتواك أم تريد منه قراءة مقالك فقط أم ترغب في تقديم رسالة تسويقية محددة، مهما كان هدفك احرص على التركيز عليه ومراعاته.

تحديد شكل المحتوى ونوعه

من الأمور الهامة في للغاية في صناعة المحتوى هو تحديد نوع المحتوى وشكل هل تعلم لماذا؟ لأن فكرة جذب انتباه القارئ لمقالك ومن ثم موقعك وجعله يفضله عن المواقع الأخرى المنافسة أمر هام ويستحق الاهتمام، ولذلك يجب عليك تحديد نوع الأسلوب الذي سيتضمنه مقالك:

  • هل هو عبارة عن مقال نصي فقط.
  • أم مقال يحتوي على صور توضيحية.
  • أم مقال يتضمن مقاطع صوتية أو فيديوهات.

وبتحديدك لنوع المخاطبة سيجعلك تنتج مقال مميز وسيجعل ترتيبك متقدم على محركات البحث.

تحديد المنصة التسويقية لمشاركة المحتوى

في ضوء حديثنا عن تعلم كتابة المحتوى بالعربي فيجب أن تعلم أن المحتوى الخاص بالمواقع الإلكترونية لا يقتصر على زوار الموقع فقط، وإنما في انتظاره جمهور ضخم على منصات التواصل الاجتماعي، وتختلف المنصة باختلاف الجمهور المستهدف وحسب المجال وكذلك الدولة المستهدفة.

لذلك احرص على دراسة الأمر جيدًا وتحديد المنصة التسويقية التي تتناسب مع مجالك وتهتم بمحتواك، فهذا الأمر سيساهم في نشر موضوعك بشكل كبير وخلال وقت قصير.

اقرأ أيضا كيفية كتابة محتوى ابداعي في دكان سيو

معنى كتابة المحتوى
معنى كتابة المحتوى

معنى كتابة المحتوى

في إطار حديثنا عن تعلم كتابة المحتوى بالعربي فهل تعرف ما هي كتابة المحتوى؟ كتابة المحتوى يا صديقي هي عبارة عن فن صناعة محتوى المواقع الإلكترونية وتخطيطه والعمل على كتابته بصورة منسقة تتناسب مع المجال الذي تتكلم عنه، وكتابة المحتوى هي أحد الصور المثالية للتسويق، ويتميز كونه يساعد على توطيد العلاقات مع الجمهور المستهدف، مما يعزز من خاصية الولاء بين العميل والشركة.

معنى سكريبت رايتر

سكريبت رايتر هو مصطلح يُستخدم في عالم التسويق الرقمي للإشارة إلى شخص متخصص يقوم بكتابة نصوص إعلانية أو محتوى تسويقي مبتكر وجذاب على الإنترنت. يتمتع السكريبت رايتر بمهارات كتابية عالية وفهم عميق للجمهور المستهدف وأهداف العملية التسويقية.

وظيفة السكريبت رايتر تتعدد وتشمل كتابة مقالات المدونات، وتحليلات المنتجات، وصفوف المنتجات، وإعلانات النص، ورسائل البريد الإلكتروني، ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي، وأكثر من ذلك. يهدف السكريبت رايتر إلى إنشاء محتوى يجذب العملاء المحتملين، ويثير اهتمامهم، ويدفعهم إلى اتخاذ إجراء معين مثل الشراء أو الاشتراك.

بشكل عام، السكريبت رايتر ليس فقط يكتب النصوص، بل يعمل على توجيه القارئ أو المشاهد نحو العملية التسويقية المرغوبة بطريقة فعالة ومقنعة.

أنواع الكتابة

كتابة المحتوى الرقمي عبارة عن كتابة مادة ونشرها عبر الإنترنت لتحقيق العديد من الأهداف، التي قد تكون تسويقية أو تعليمية أو ثقافية أو أهداف إعلامية، وكتابة المحتوى تشتمل على كتابة الإعلانات وكتابة البوستات على مواقع السوشيال ميديا وكذلك تحسين محركات البحث بالإضافة إلى كتابة البريد الإلكتروني وكتابة الاسكريبتات للفيديوهات وغيرها الكثير، مما جعل كتابة المحتوى مهنة تشتمل على الكثير من التخصصات ويرغب أن يتعلمها ويتقنها الكثيرون، ومن أبرز أنواع كتابة المحتوى الرقمي ما يلي:

الكوبي رايتر “كتابة المحتوى الإعلاني”

الـ Copywriting وهذا النوع يعتمد على جمع المعلومات حول منتج أو خدمة معينة وكتابتها بأسلوب شيق وصيغة منمقة تعمل على جذب الجمهور المستهدف، ومن خلال كتابة بوست موجز عن الخدمة أو المنتج المعلن عنه بأسلوب تسويقي وصيغة تتضمن رسائل مختصرة يتم جذب انتباه القراء على الصفحات والمواقع.

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث أو السيو يُعد من أكثر أنواع الكتابة انتشارًا، وفيه يكون صانع المحتوى مسؤول عن إنشاء محتوى يتضمن كلمات مفتاحية بهدف أن يتصدر المقال نتائج محركات البحث وأن يظهر في الصفحة الأولى للنتائج، وغالبًا ما يتضمن السيو فقرات قصيرة بعناوين رئيسية وعناوين فرعية مما يساعد الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث والعمل على جذب القراء وتحفيزهم على التفاعل.

الكتابة التقنية

الكتابة التقنية هو تخصص عادة ما يستهدف جمهور مهتم بمجال التقنية حيث تتضمن الكتابة التقنية شرح مواصفات محددة وخطوات معينة دقيقة حول أمر تقني معين، والمحتوى التقني يتضمن برامج الكمبيوتر والبرمجة والروبوتات والهندسة وغيرها.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق من خلال الإيميل عبارة عن آلية تستهدف شريحة معينة من الجمهور، وتهدف إلى زيادة معدل الزيارات للصفحات والمشاهدات ومن ثم زيادة المبيعات، وهذا النوع يتطلب أن يكون الكاتب لديه مهارة في عمليات البحث وقدرة على جذب انتباه الجمهور.

كتابة سكريبت

في سياق حديثنا عن تعلم كتابة المحتوى بالعربي فإن كتابة الاسكريبت أو السيناريو أحد أنواع كتابة المحتوى الشائعة، وفي هذا النوع يقوم الكاتب بإنشاء نص لمقطع فيديو تعليمي أو ترويجي أو وثائقي أو أي مجال آخر من المجالات الخاصة بمحتوى التسويق الإلكتروني.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي تُعد من أهم المواقع لصُناع المحتوى؛ حيث أن معظم العلامات التجارية تعتمد في شهرتها على السوشيال ميديا، مما يجعها تبحث عن كاتب محتوى محترف في إنشاء محتوى جذاب، بالإضافة إلى قدرته على إدارة مواقع السوشيال ميديا.

تعلم مهارة كتابة المحتوى

في سياق حديثنا عن تعلم كتابة المحتوى بالعربي إليك بعض النصائح التي تساعدك في كتابة محتوى بالعربي بشكل احترافي:

  • احرص على كتابة عنوان جذاب مع مراعاة أن يتضمن العنوان موجز دقيق لموضوع المقال وأن يتضمن الكلمة المفتاحية.
  • اكتب المحتوى باسلوب بسيط يسهل فهمه، واحرص على تنسيقه بحيث يتضمن فقرات صغيرة وعناوين رئيسية وأخرى فرعية هذا الأمر يسهل على مستخدمي الهواتف الذكية قراءة مقالك.
  • ركز على جودة مقالك وذلك من خلال شرح الموضوع بدقة وبشكل واضح.
  • تأكد أن محتواك خالي من الأخطاء الإملائية أو الأخطاء النحوية فهذا الأمر يقلل من قيمة المقال.
  • تدرب كثيرًا فهذا الأمر يجعلك تكتسب الكثير من المهارات وتصبح أكثر براعة ودقة.

الأسئلة الشائعة عن تعلم كتابة المحتوى بالعربي

ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟

لتبدأ في كتابة المحتوى يجب قبل ذلك تحدد الهدف الأساسي من الكتابة، وتحدد الجمهور الذي تستهدفه، كذلك تحديد شكل المحتوى هل سيكون عبارة عن مقال أو بوست.

في ختام مقالنا عن تعلم كتابة المحتوى بالعربي يجب أن تعلم أن كتابة المحتوى مهنة مميزة يمكنك جني منها الكثير من المال، ولكن لتتمكن من ذلك احرص على تطوير مهاراتك والتدريب كثيرًا.

لا تعليق

اترك تعليقاً